الخميس، 1 نوفمبر 2018

حضارة أمريكا الشمالية التي اختفت في ظروف غامضة

مدينة كاهوكيا,كاهوكيا,مدبنة ضائعة,أتلانتس,حضارة,حضارة ضائعة,حضارات ضائعة,أمريكا الشمالية,المكسيك,تل,الراهب,تل الراهب,مدينة أشباح,مسيسيبيون
- قبل وقت طويل من وصول كولومبوس إلى الأمريكتين , كانت كاهوكيا Cahokia أكبر وأهم المدن في شمال المكسيك , ولكن بحلول 1350 ميلادية , هجرها سكانها الأصليون ( المسيسيبيون ) .. ولا أحد يعرف السبب !في أوائل عهدها .. أي قبل حوالي 4 قرون من سفر كولومبوس إلى نصف الكرة الغربي , كانت كاهوكيا مدينة مزدهرة , يسكنها شعب أشبه بسكان لندن 
تقع كاهوكيا في جنوب إلينوي , على بعد ثمانية أميال من سانت لويس حالياً St Louis , وربما كانت كاهوكيا أكبر مدينة في أمريكا الشمالية شمالي المكسيك في ذلك الوقت , وقد بناها الميسيسيبيون - وهم مجموعة من الأمريكيين الأصليين الذين يعيشون في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحاضر من نهر المسيسيبي إلى شواطيء المحيط الأطلسي .
.
كانت كاهوكيا مدينة متطورة وعالمية في ذلك الوقت , وعلى الرغم من ذلك فإن تاريخها غير معروف من قِبل الأمريكيين وسكان إلينوي في الوقت الحاضر , فهي واحدة من تلك القصص التي يصورها الأدب الأمريكي والسينما على إنها كانت موطناً للأمريكيين الأصليين المتخلفين والبدائيين .

لم يكن شعب كاهوكيا من المسيسيبيين فقط , بل كانوا مزيجاً مختلفاً من الناس الذين جاءا من جميع أنحاء المناطق المحيطة مثل  ناتشيز ، بنساكولا ، وشوكتاو ، وأوفو , حيث وجد علماء الآثار الذين أجروا اختبارات السترونتيوم  على أسنان الجثث المدفونة في كاهوكيا , أن ثلث السكان " ليسوا من كاهوكيا , ولكن من مكان آخر" - وفقاً لما ذكره مدير المسح الأثري في ولاية إلينوي .
سيطر  الميسيسيبيون على جزء كبير من النصف الشرقي من الولايات المتحدة الحالية بين 1000 و 1500 ,  وقد قاموا بتأسيس العديد من قراهم بالقرب من طرق التجارة أو مصادر المياه والطعام - ولكن كاهوكيا كانت مختلفة.
خلال فترة ازدهارها - كانت كاهوكيا تعج بالنشاط السكاني , حيث عمل الرجال في أعمال الصيد والتجارة والزراعة وقاموا بتخزين الذرة , وإزالة الأشجار للبناء , في حين أن النساء إشتغلن بالحقول والمنازل , وكن يمارسن نسج الحصير والأقمشة , وغالباً ما كن يؤدين العمل في جماعة في الأفنية الصغيرة والحدائق خارج كل مجموعة من المنازل , وعُقدت الإجتماعات والمراسم المقدسة في الساحات والمباني  في المدينة .
 , كان شعب كاهوكيا ماهرين في التصميم والتخطيط , حيث صمموا عاصمة ضمت 10 إلى 20 ألف شخص , وضمت مركزاً للبلدة ذات ساحات عامة ومباني رئيسية تقع على قمة تلال رملية ضخمة يدوية الصنع , مازال بعضها موجوداً حتى اليوم , ويُعدّ أكبر تل في كاهوكيا هو تل الراهب Monk’s Mound , يتميز بحدائقه المدرجة , وهو يعطي موقعاً كبيراً , حيث اجتمع فيه الزعماء السياسيون ورجال الدين في كاهوكيا - ووفقاً لعلماء الآثار - فإن التل كان يقع في وسط المدينة محاطاً بحافة خشبية على بعد نحو ميلين من المحيط , حيث كان السكان يمارسون شعائرهم الدينية , ويقيمون الاحتفالات, وتبلغ مساحته 3,5 ميل مربع ( وفقاً لموقع التراث العالمي اليونسكو منذ عام 1982 ) , ويغطي مساحة 2200 فدان .
وعاش معظم سكان كاهوكيا عل الجانب الآخر من سور التل في منازل مستطيلة ذات غرفة واحدة يبلغ طولها حوالي 15 قدماً , وعرضها 12 قدماً , ومكونة من جدران خشبية مغطاة بالحصير , مع سقف من القش .

مدينة كاهوكيا,كاهوكيا,مدبنة ضائعة,أتلانتس,حضارة,حضارة ضائعة,حضارات ضائعة,أمريكا الشمالية,المكسيك,تل,الراهب,تل الراهب,مدينة أشباح,مسيسيبيون

بعيداً عن كونها مجموعة من القرى أو المعسكرات , فقد تم ربط المنازل بالممرات والساحات , حيث تشكلت شبكة طرق وممرات لا تختلف عن الشوارع المعاصرة , حتى أن السكان أقاموا طريقاً يربط بين شرق المدينة وغربها , والذي هو في الأساس  نفس الطريق من تلك المنطقة إلى سانت لويس في الوقت الحاضر .
وقد أسفرت الحفريات في فترة الستينيات في المنطقة عن معلومات مثيرة عن هذه المدينة المفقودة , فقد وجد العلماء حجراً فنياً وتماثيل خزفية , حيث اكتشف العلماء ورشة صغيرة كانت تستخدم في صناعة النحاس  مجاورة لقاعدة واحداً من التلال في المنطقة .

كانت الورشة عبارة عن موقد يعمل بالحطب حيث يتم صهر النحاس وإعادة بلورته لاستخدامه في أعمال الزخرفة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق