الخميس، 1 نوفمبر 2018

اكتشافات مذهلة عن عالم النباتات!

,اكتشافات جديدة,اكتشافات علمية,نبات,نباتات,نباتات مفترسة,خناق الذباب,حامول الماء,الحشرات,اليرقات,الإحتباس الحراري,التلوث,البيئة
- النباتات هي كائنات أساسية ضمن دائرة حياة معظم المخلوقات على الأرض , فذلك الغطاء الأخضر الذي يشغل مساحات واسعة على كوكبنا , هو سبب مهم في وجودنا , وفي حين أنك قد تظن أنهم لا يفعلون شيئاً آخر غير النمو , وإمدادنا بالغذاء النباتي أو إنتاج الزهور , فإن للنباتات عالم خفيّ بين أوراقها , ولديها مجموعة واسعة من القدرات التي كانت غير معروفة , وربما غير قابلة للتصديق .
واليوم نأخذكم في جولة إلى عالم النباتات الخفي وأهم الإكتشافات بشأنه .

1- النباتات قد تساعدك على عيش حياة أطول

- في دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد , وجدت الدراسة أن مجرد وجود نباتات حول المنزل كافياً لخفض معدل الوفاة بنسبة 12% , حيث تم تضمين أكثر من 100,000 إمرأة أمريكية في الدراسة , واتضح أن أولئك الذين يمتلكون حدائق حول منازلهم تحتوي على العشب والأشجار والشجيرات , كانوا أقل عرضة للإكتئاب وأمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان .
وأرجع الباحثون ذلك إلى انخفاض مستويات تلوث الهواء , وتحسين الصحة العقلية , أو أن يكون السبب ببساطة هو التأثير الطبيعي المهديء للطبيعة على الإنسان .
فقد تبين أن إكسير الحياة لا يأتي في شكل جرعة سحرية أو ينبوع , ولكن قد يكون على شكل نباتاتك التي تزرعها في حديقتك أو شرفتك .

2- النباتات بعضها يلوث الطبيعة

نبات,نباتات,نباتات مفترسة,خناق الذباب,حامول الماء,الحشرات,اليرقات,الإحتباس الحراري,التلوث,البيئة
- للوهلة الأولى قد يقودك التفكير عند سماع عبارة ( الغزو الأخضر ) إلى تلك الكائنات الفضائية الخضراء القصيرة ذات الأدمغة الكبيرة , والتي يقتنع الكثيرون أنها ستغزو الأرض يوما ما !
لكن تلك العبارة السابقة قد تُشير إلى كائن آخر يعيش على الأرض  - نباتات الكودزو Kudzu  - تلك الكائنات الخضراء الزاحفة التي لا تترك شيئاً يقف في طريقها .
الكودزو هو نوعاً من النباتات المعترشة التي تنتمي إلى عائلة البقوليات , ولكن على العكس من أفراد تلك العائلة ,فهي واحدة من أكثر الأنواع النباتية انتشارا وزحفاً , حيث تنمو بمعدل 1 متر ( 3 أقدم )  كل ثلاثة أيام  بشكل عشوائي وفوضوي , وقد جُلبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة عام 1876 , وتنتشر بمعدل 50 ألف هكتار في السنة ,  فتدمر الأرض وتكتسح كل ما هو موجود في طريقها سواء منازل أو أشجار أو أعمدة إنارة أو غيرها 
بالإضافة إلى تدميرها للنظم البيئية من حولها , فإن نباتات الكودزو تساهم في ارتفاع مستوى الغازات المسببة للإحتباس الحراري .
جدير بالذكر .. أن التربة تتكون من كميات هائلة من الكربون , الذي يأتي بشكل طبيعي عندما تتحلل الكائنات الحية والمواد الأخرى كالنفايات في الأرض . وتحبس التربة تلك المواد كالخزان , ومع مرور الوقت , يتم اطلاق غازات الاحتباس الحراري في الهواء حيث تقوم ميكروبات التربة بتفكيك تلك المواد واطلاقها كغازات .
بالنسبة لنباتات الكودزو , فبدلاً من مساعدة البيئة فإنها تفعل العكس تماماً , فهي تُسرِع من وتيرة تغير المناخ , عن طريق تغيير المعدل الذي تتحلل به المواد في التربة , وزيادة كمية الكربون المنطلق , كما أن تلك النباتات تطلق أيضاً غازات دفيئة أخرى تزيد من معدل الاحتباس الحراري .

3- النباتات يمكنها أن تسمع 

- إن فكرة أن يتم تناولك حياً , لهي إحدى أسوأ طرق الموت التي قد تخطر على بالك , ولعلك تفكر أن من حسن الحظ أن النباتات تفتقر إلى القدرات اللازمة لمعرفة أنه يُجرى غسلها , وتقطيعها , وإعدادها للسلطة .. أو لعلك مخطيء .. والنباتات على دراية بكل ذلك ؟
وجد الباحثون في جامعة ميسوري - كولومبيا أن النباتات قد أظهرت بالفعل دفاعات كرد فعل لأصوات مضغ اليرقات لأوراق النبات .
في تلك التجربة , تم وضع بعض اليرقات على نوع شبيه بالملفوف , فأصدرت النباتات رد فعل كإستجابة لصوت المضغ , ثم تم إزالة اليرقات , وتسجيل أصوات المضغ , وإعادة تشغيلها , فاستجابت النباتات بنفس الاستجابة السابقة .
وفي اكتشاف مثير للدهشة , تم الكشف عن أن النباتات تُتنتج زيت الخردل كإستجابة لأي هجوم محتمل .وهي مادة كيميائية تهدف إلى درء الحيوانات المفترسة .
كما اتضح أن النباتات لديها القدرة على التمييز بين الاهتزازات التي تُشير إلى الخطر والأخرى التي تصنعها الرياح , حيث يفترض العلماء أن الموجات الصوتية تجعل أوراق النباتات تهتز , ويُعتقد أن بروتينات حساسة تتواجد داخل أوراق النباتات هي التي تعمل على إدراك النبات للضجيج حولها ومن ثم إصدار استجابة لذلك . 

4- النباتات تروي نفسها 

نبات,نباتات,نباتات مفترسة,خناق الذباب,حامول الماء,الحشرات,اليرقات,الإحتباس الحراري,التلوث,البيئة
- في عالم النبات , هناك ما هو أغرب من أن النباتات قد تلوث البيئة أو أنها قد تسمع .. فهي يمكنها أن تروي نفسها أيضاً دون تدخل أحد .
نبات الرواند الصحراوي desert rhubarb - وهو من عائلة النباتات البطاطية النافعة - لديه القدرة على امتصاص الماء أكثر بمعدل 16 مرة ضعف أي أنواع نباتية أخرى من النباتات المحيطة .
ومثل أي أنواع نباتية صحراوىة أخرى , فإن نبات الرواند قد تكيف مع البيئة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة والجفاف , حيث يمكن لكل ورقة من أوراقها الأربعة أن تصل إلى طول 71 سم ( 28 بوصة ) ويحتوي سطح تلك الأواراق  على نتؤات تعمل كالتلال التي تنقل الماء من أعلى نحو الجذر في مركز جسم النبات .
هذه الآلية تسمح للنبات بتجميع أكبر قدر من المياه , إلى جانب غمر التربة تحتها بالمياه لعمق لا يقل عن 10 سم ( 4 بوصات ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق