الخميس، 1 نوفمبر 2018

يتيربي : البلدة التي عشقها علماء الكيمياء


-هل يمكنك معرفة ما هو العامل المشترك بين تلك العناصر التالية :
 الإيتريوم الإتربيوم التربيوم إربيوم جادولينيوم ثوليوم سكانديوم هولميوم ديسبروسيوم لوتيتيوم .

الجواب : هو أن جميع تلك العناصر العشرة تم عزلها من خام معدني واحد مُستخرج من منجم متواضع في قرية صغيرة تُدعى " يتيربي ytterby" تقع في جزيرة ريسارو Resarö السويدية .
كل هذه العناصر , هي عناصر أرضية نادرة , مما يعني أنه من الصعب جادا فصلها أو إستخلاصها , فقد إستغرق الأمر العديد من الكيميائيين والعلماء على مدى عقود لإكتشاف تلك العناصر .
وعلى الأقل 4 عناصر منهم قد تم تسميتها نسبة إلى قرية يتيربي  وهي "الإيتريوم (Y)، الإربيوم (Er)، التربيوم (Tb)، ويتربيوم (Yb) " .

البداية ...

بدأ التاريخ العلمي لقرية يتيربي في عام 1787م , عندما إكتشف الكيميائي وملازم الجيش السابق " كارل أكسل أرهينيوس " خام أسود غريب على نحو غير عادي في محجر قديم بالقرب من قرية يتيربي السويدية , وأسماه معدن يتربايت Ytterbite الجديد .
ثم أرسل أرهينيوس عينات من هذا المعدن إلى مختلف الكيميائيين لتحليله , على أمل أن تُسفر النتائج عن عنصرالتنجستن  tungsten.

العالم يوهان جادولين - وهو عالم كيميائي فنلندي في جامعة أبو  Åbo - وجد أنه هناك عنصراً أرضياً نادراً في عينة أرهينوس في عام 1789 , وأسماه " يتريوم (Y). " , وعلى مدى السنوات المائة التالية , تم إكتشاف التسعة عناصر الأخرى من هذا الخام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق